السبت، 24 أكتوبر 2015

الاخطاء الهامة والشائعة التى يرتكبها كثير من المدونين





عدم وجود هدف واضح للمدونة :
على المدون طرح بعض الاسئلة على نفسه لماذا املك المدونة ؟ وما الهدف من انشائها؟ وكيف سأفي قراء المدونة؟ وعليك ان تعرف اجابات واضحة وصريحة للاسئلة ,على سبيل المثال اذا كانت مدونتك ربحية فهدفك سيكون الحصول على 1000 دولار شهريا ,اما اذا كانت لتقديم الافادة والمعلومة فالهدف هو كتابة تدونات يومية ,فيجب وضع هدف معين عند كتابة المدونة.

التنسيق السيئ للتدوينات :
ابتعد عن كثرة الالوان والزخرفات والصور فمحركات البحث لاتسطيع قراءة ما هو مرسوم على الصورة , وحتى ان استطاع فلن يفهم كامل محتواها لان الصورة ابلغ من 1000 تعليق ,لكن مايهمنا هو الزائر فكثرة الزخارف والالوان الشائعة والصور تتعب العين وتجعل القراءة صعبة ومرهقة,فحاول تفادى هذه الاخطاء وحاول تفادى النصوص الطويلة ومن الافضل تقسيمها الى فقرات بسيطة وسهلة القراءة بلغة يفهمها الكل .

النسخ و اللصق :
ليس هناك شخص سيفشل من التدوين اكثر من الشخص الذى لايهمه سوى اللصق والنسخ اكثر من الاهتمام بجودة المحتوى
فبالطبع سيفشل هذا المدون وستكون المدونة سيئة جدا ولن تكون صديقة لمحركات البحث ولن تستحوذ على زوار بل لن يدخلها عدد من الزوار كافى ,فيجب تجنب النسخ واللصق والحرص على محتوى حصرى لنجاح المدونة وتكسب كثير من الزوار فالزائر دائما يبحث عن المحتوى الحصرى والمتميز.

عدم الانتظام فى كتابة المواضيع :
ان التوقف المتكرر عن الكتابة سيؤدى لامحالة الى فقدان زوارك الى الابد ,لذلك يستحسن ان تكون كتاباتك منتظمة وتضع برنامجك الاسبوعى مثلا 3 مواضيع كل اسبوع واختار الايام ايضا بأنتظام وهكذا حتى تكسب ثقة الزوار باحترام المواعيد والمحتوى المتجدد دائما .

عدم التفاعل مع الزوار :
كثيرا من المدونيين يقموا بعملية الكتابة فقط ويتجاهلون التواصل مع القراء و وهذا من بيت اكبر الاخطاء فى رأى الكثير من الخبراء لان الزوار محتاجون دائما للاستفسار عن التدوينات و طرح المناقشات ,فحتى يكسبون ثقتك لابد من التواصل الدائم مع الزوار والتفاعل مع مناقشتهم وتساءلتهم .























هناك تعليق واحد: