الاثنين، 30 ديسمبر 2013

أهم أساليب التسويق الالكترونى








أساليب التسويق الالكترونى :-



التسويق الالكترونى عبر المدونات Marketing by bloggin

لماذا انتشرت فى الأونة الأخيرة المدونات التسويقية والتى يكون هدفها التسويق لمنتج معين أو خدمة معينة وذلك للاسباب الآتية :
1-المدونة تعتبر بديل عن وجود موقع وفى حالة وجوده تعتبر وسيلة قوية لنشره.
2-سهولة انشاء المدونة ،حيث يمكن انشائها ونشر المقالات فيها فى وقت قصير جدا.
3-لا تحتاج المدونة أى معرفة أو اتقان لغات التصميم والبرمجة المعقدة لغير المتخصصين.
4-المدونة بلوجر Blogger من النوع الديناميك ،حيث يمكن لمنشئ المدونة التعديل والاضافة فى أى وقت .
5-المدونة مجانية على العكس من انشاء موقع الكترونى الذى يتطلب مبلغ معين من المال لانشائه ،وهى بذلك تكون سهلة فى النشر .
خاصة للمبتدئين .
6-استحواذ جوجل للبلوجر جعل المدونة من أكثر المدونات صداقة لمحركات البحث.

التسويق عبر الشبكات الاجتماعية Marketing by social media

التسويق عبر الشبكات الاجتماعية يعنى تسخير وسائل الاعلام الاجتماعية مثل الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعى الأخرى ،حيث يتبادل الاصدقاء المعلومات من أجل تسويق المنتجات والخدمات وهى أداة مهمة يمكنك استخدامها لتسويق المنتجات والخدمات،كما يمكنك من خلال الشبكات الاجتماعية الحصول على اكبر عدد من الزوار لمدونتك او موقعك الالكترونى.

التسويق عبر الفيديو Video marketing

تسويق الفيديو هو الآن أداة هامة للوصول الى الجماهير الواسعة لأن معظم الناس يفضلون مشاهدة الفيديو بدلا من قراءة مقال ،
فصنع فيديو احترافى لن يكلفك الثير بالضرورة فموقع مثل animoto.com يمكنه من انشاء فيديو جديد وفعال وبعد ذلك تستطيع تحميل الفيديو ونشره على اليوتيوب ،وتذكر أن لتحسين ترتيب الفيديو فى محركات البحث عليك بوضع بعض الكلمات المفتاحية فى العنوان والوصف.

التسويق عبر المنتديات Marketing by forums

من الممكن أن يكون التسويق عبر المنتديات مريحا للغاية اذا تم استغلاله بشكل صحيح ،المقصود هنا هو الاشتراك فى المنتديات المتعلقة بمجال تخصصك وتقديم المساعدة والمساهمة فى المناقشات ،فالمستخدمين عادة يكونوا بحاجة الى المساعدة ،فاذا تم قبولك كخبير فى مجال عملك فانه يمكنك الربح كثيرا لأن المستخدمين يشعرون بالراحة والثقة لشراء المنتجات الخاصة بك أو استخدام خدماتك وبالتالى يزيد العائد بكثيرعن الاستثمار الذى تقدم من حيث الجهد والوقت.

التسويق عبر كتابة المقالات Articles marketing

المقالات لها مزايا كثيرة، فان مقال مكتوب ويحتوى على معلومات مفيدة يمكن أن يجذب مئات من الزوار ،كما يمكنك الحصول على الكثير من الروابط الخارجية المؤدية لموقعك ،وهذا يزيد فرص معرفة الناس بك ويزيد من فرص أن القراء سيقرأون مقالاتك فى المستقبل ،الحفاظ على طول المقالات فى حدود من 400 الى 500 كلمة ونشر المقال فى مدونتك أو فى أى مواقع أخرى مشهورة ومتعلقة بمجالك سيزيد من فرص نجاحك.

التسويق عبر البريد الالكترونى E-Mail marketing

يعد البريد الالكترونى أحد أفضل وأنجح وسائل التسويق الالكترونى على الاطلاق وبالرغم من أن هذه التقنية تعتبر اليوم تقليدية الا انها لازالت وسيلة فعالة لتسويق المنتجات والخدمات مهما كانت ،فبالرغم من أن العديد من الشركات العالمية والناجحة قد لا تسنخدم جميع ماسبق فى برامجها التسويقية، الا أنه لا يوجد هناك شركة واحدة على الاطلاق لاتقدم خدمة الاشتراك فى نشرتها البريدية والتى تسنخدمها للترويج لكل شيئ بما فى ذلك صفحاتها على الشبكات الاجتماعية المختلفة ،كما انه الميزة الأساسية فى البريد الالكترونى أنه يسهل عملية التواصل مباشرة مع الشركة المسوقة وطلب خدماتها أو منتجاتها أو الأستفسار عنها،أى أنه وسيلة فعالة للبيع المباشر  بينما التقنيات الأخرى هى أكثر متعلقة بعملية الجذب والسحب (الى موقع الشركة) والترويج والتثقيف لمنتج ما ،وهناك شركات تقدم خدمة التسويق عبر البريد الالكترونى مثل Mailchimp  و Aweber  و Beachmark.

التسويق عبر رسائل المحمول SMS marketing

عندما تفكرفى ارسال الرسائل القصيرة لغرض ما أو ما تفكرفيه هو ارسالها عبر هاتفك المحمول ،ولكن الآن ليس هذا الاختيار الوحيد لك فقد أصبح أمامك وسيلة أخرى وهى ارسالها عبر الانترنت من خلال مواقع عدة منها ما يتيح هذه الخدمة مجانا ومنها مدفوع.

                       مميزات التسويق عبر رسائل المحمولSMS
1- قد تكون تريد ارسال رسائل دون ظهور رقم هاتفك المحمول ،ولكن حين ترسلها من هاتفك المحمول يصبح رقمك واضحا للمرسل اليه ،على أى حال عند ارسال الرسائل القصيرة من الويب تتحكم فى أسم المرسل الذى سيظهر اليه وسيصبح رقمك مجهول له وهذه ميزة جيدة فى الدعاية،كما أنه يمكنك أن  ترسل رسائل لعملائك بأسم الشركة أو منتجك فى المناسبات كالعروض أو التذاكر وما الى ذلك من أغراض.
2- يجب أن تأخذ فى الاعتبار انخفاض التكلفة فهى تكلفتها أقل بكثير من ارسال الرسائل عبر هاتفك المحمول ،فالآن تستطيع ارسال قائمة كاملة من الأرقام دون تحمل تكاليف اضافية لارسالها عبر المحمول.
3- كما ان الرسائل القصيرة تسبق وسائل الاعلام الأخرى ،فانك تستطيع استهداف شريحة محددة وفى بلد محدد فى أى وقت لارسال رسائلك وستصل فى ثوانى وتقرأ فورا وصولها.
4- ايضا لتأخذ فى الاعتبار انها تجارى جميع الفئات بمعنى أن الجميع لديه هاتف محمول ،ولكن ليس الجميع يتصفح الانترنت يوميا وليس الجميع متابع للتنويهات والاعلانات المرئية وبذلك أنت تصل للجميع مع ضمان قراءة رسائلك والاحتفاظ بها وايضا اعادة ارسالها .
5- كما انك تستطيع جدولة الارسال بالمواعيد التى تريدها لقائمة أرقام محددة ،وترسل تلقائيا.
6- تستطيع مراجعة تقارير الوصول للمرسل اليه.
7- اضفاء طابع شخصى بالنسبة للمرسل اليه وشعوره باهتمام تواصلك معه.

البيع بالعمولة Affiliate marketing

البيع بالعمولة هو عندما يقوم شخص ما من خارج الشركة بتسويق المنتجات أو الخدمات عن طريق كتابة المقالات والمراجعات التى تروج لمنتج أو خدمة معينة باسم التاجر وغيرها من الوسائل التسويقية مقابل مبلغ أو عمولة .
تعتبر برامج الافيليت وسيلة ممتازة للدخل ،فيمكن الانضمام بسهولة لمثل هذه البرامج واختيار المنتج أو الخدمة التى تريد تسويقها والبدء بالترويج لها باستخدام الرابط الذى تقدمه الشركة،وسوف يحتوى هذا الرابط على رقم خاص بك اوتوماتيكيا ومن ثم ستقوم الشركة بدفع عمولة لك على كل عملية بيع ناتجة من رابطك حسب النسبة المتفق عليها لذلك المنتج وبالطريقة التىتحددها عن الاشتراك وهناك شركات تعطى عمولة قد تصل الى نسبة 75% مثل كليك بانك ،وهنالك شركات كثيرة تعمل فى هذا المجال يمكنك الاشتراك فى أحدها واختيار الشركة المناسبة لك ، ومن اشهر شركات البيع بالعمولة clickbank و amazon و ebay

التسويق عبرأدلة المواقع والفهارسMarketing by evidence sites and indexes

أدلة المواقع عبارة عن مواقع مقسمة لتصنيفات كثيرة وتعمل كتبويب أو فهرسة لكافة المواقع على الانترنت بشرط أن يتقدم الموقع بطلب لاضافته فى الدليل وتساعد على الظهور بشكل اسرع للمنتجات عبر مواقع البحث لانها تسمح بوجود روابط خارجية.

                              
                         مميزات التسويق عبر أدلة المواقع والفهارس
1- تسمح بظهور أسرع وأكبر لمنتجك على مواقع البحث .
2- تسمح بوجود روابط خارجية كثيرة للموقع بما يسمى الباك لينك مما يساعد على ترتيب أفضل لموقعك وزيادة البيج رانك له.
3- يسمح الدليل بجانب عرض رابط موقعك عرض نبذة مختصرة عنه ووضع الصورة الرئيسية الخاصة به.

التسويق عبر برنامج الاعلانات فى عالم الانترنت Google AdWords

يمكن بهذه الأداة الرائعة تسويق الموقع الالكترونى عن طريق استهداف العميل الذى يبحث عنك ،عن طريق ظهور اعلانك فى نتائج البحث ،حسب الكلمات الرئيسية التى تحددها أنت أو العبارات المرتبطة بعملك أو الخدمة التى تقدمها بموقعك ، كما يمكنك
Google AdWords باستهداف الشريحة التى تريد الوصول لها حسب السن أو الجنس أو الموقع الجغرافى حسب ماتتطلبه حملتك
التسويقية.

وبذلك نكون قد عرفنا أهم أساليب التسوي الالكترونى




 













0 التعليقات:

إرسال تعليق