الاثنين، 30 ديسمبر 2013

الفرق بين التسويق الالكترونى والتسويق التقليدى أو العادى










الفرق بين التسويق الالكترونى والتسويق التقليدى 

هناك عدة دراسات عن واقع التسويق التقليدى المتبع فى معظم الاعمال فى الدول العربية وعن كلف التسويق التقليدى ودراسة عن واقع التسويق الالكترونى فى امريكا ودول اوربا ،وكانت النتيجة أن معظم الشركات وقطاع الأعمال والقطاع الخدمات وكل القطاعات الهامة فى امريكا واوربا قد اعتمد اعتماد كلى على خدمات التسويق الالكترونى وذلك بسبب عدة نقاط تمت بالمقارنة بين كلا الطريقتين بالتسويق وسوف نستعرض هذه النقاط على سبيل المثال لا الحصر :


التكلفة التى تتكبدها الشركة :

التسويق الالكترونى : تكلفة أقل.
التسويق التقليدى     : تكلفة عالية( صحف - مجلات - اعلانات - تليفزيون - راديو.....الخ ).

سهولة معاينة منتجات :

التسويق الالكترونى  : صعوبة المعاينة لأنها تعتمد على عرض الصورة والمواصفات حيث الحصول على عينة عينية صعبة نوعا ما.
التسويق التقليدى      : معاينة المنتجات سهلة جدا.

طرق التواصل مع العملاء وجذبهم لمنتجات الشركة :

التسويق الالكترونى : التواصل سهل جدا بسب توظيف تكنولوجيا المعلومات والتصال فى ارسال الرسائل ومتابعة العملاء.
التسويق التقليدى     :  التواصل صعب نوعا ما ، لأن التسويق التقليدى محدد بزمان ومكان.

حجم الشريحة :

التسويق الالكترونى : عدد العملاء كبير جدا لأن التسويق الالكترونى محلى +عالمى.
التسويق التقليدى     : عدد العملاء قليل لأن التسويق التقليدى يخدم شريحة معينة من الناس.

سهولة التحكم بوقت الحملة :

التسويق الالكترونى : بأى وقت ترغب أن تبدأ.
التسويق التقليدى     : مرتبط بالجهة المعلن عنها.

استهداف شريحة عملاء :

التسويق الالكترونى : سيمكن استهداف شريحة محددة.
التسويق التقليدى     : لا تسطيع أن تستهدف شريحة محددة لأن التسويق التقليدى موجه لشرائح كبيرة.

متابعة ردود الفعل :

التسويق الالكترونى : سهل جدا من خلال موقع الانترنت بشكل مباشر.
التسويق التقليدى     : صعب نسبيا مقارنة مع التسويق الالكترونى.

كلفة التواصل مع العملاء :

التسويق الالكترونى : منخفضة نسبيا لاعتمادها على البريد الالكترونى.
التسويق التقليدى     : مرتفعة بسبب حاجتها الى كوادر كثيرة وموارد اتصالات.

جمع البيانات :

التسويق الالكترونى : تستطيع التفاعل مع العملاء وتجمع معلومات عن اهتماماتهم بمنتجك.
التسويق التقليدى     : لا يمكن ذلك.

متابعة الطلبات : 

التسويق الالكترونى : يستطيع المتلقى طلب المنتج بشكل مباشر وسهل.
التسويق التقليدى     : غير ممكن بشكل مباشر.


مما سبق نجد أن التسويق الالكترونى هو اجماع العالم المتقدم خصوصا فى الأزمات الاقتصادية أو ركود الاسولق التى تحتاج الشركات فيه الى تخفيض نفقاتها وزيادة ايراداتها .

ومن أهم النتائج التى تم التوصل اليها :

1- التسويق الالكترونى ساعد الشركات على الدخول فى الاسواق الدولية بشكل سهل دون صعوبات ،خاصة وأن الشبكة متاحة للجميع.
2- للتسعير أهمية كبيرة فى التسويق الالكترونى رغم أن معظم الشركات لاتضع أسعار منتجاتها بشكل واضح على الشبكة ،ولكن الشركات التى تضع أسعارها تساعد المتلقى بدراسة ميزانياته وتحديد أولوياته مما يزيد مصداقية الشركة .
3- أهمية التسويق الالكترونى فى خدمة العملاء وقدرته على اعطاء معلومات كبيرة عن السلعة من خلال الشبكة.
4- ان استخدام الانترنت يؤدى الى تخفيض مجموعة كبيرة من التكاليف مثل تكاليف التوزيع والتخزين والترويج ،وهذا سيؤدى بالنتيجة الى تخفيض السعر بالمقارنة مع السعر فى حالة التسويق التقليدى.
5-  ان امكانية تخفيض السعر فى التسويق الالكترونى تعطى ميزة هامة فى المنافسة مع الشركات التى تسوق تقليديا.
6- من أهم أسباب اتجاه المستهلكين الى التسويق عبر الانترنت هو تخفيض زمن البحث عن السلع ووجود بدائل كثيرة متوفرة على الشبكة، وايضا امكانية الحصول على السعر الأدنى وهذا ما رأيناه من خلال المسح لمستخدمى الانترنت فى امريكا ،حيث ان أعلى نسبة لدوافع الشراء عبر الانترنت هو انخفاض الأسعار.
7- ضرورة القيام بالتسويق الالكترونى للوصول الى المستهلكين الموجودين على الشبكة ،أى الدخول الى السوق الالكترونية التى يتزايد حجمها باستمرار مع تزايد عدد المشتركين بالانترنت وتزايد ثقتهم وقناعتهم بالمنفعة المحققة بالشراء عبرها.
8- سهول ارسال العروض الترويجية الخاصة بمناسبات معينة أو عروض تصفية منتج ما.
9- يساعد التسويق الالكترونى على ابقاء عملائك بشكل دائم على الاطلاع بخدماتك ومنتجاتك.
10- سهولة استهداف العميل عبر التسويق الالكترونى مقارنة بالتسويق التقليدى.

وبذلك نكون قد عرفنا اهم الفروق بين التسويق الالكترونى والتسويق التقليدى واهم النتائج التى تم التوصل اليها .





















0 التعليقات:

إرسال تعليق